Blog entry by مديرة الموقع

Picture of مديرة الموقع
by مديرة الموقع - Sunday, 10 Ṣafar 1440, 1:48 PM
Anyone in the world



- آداب استعمال الهاتف


آلة مفيدة جداً لتسيير أمور الناس المختلفة، فلا تستعمله للأحاديث المطولة العبثية فتهدر وقتك ووقت الآخرين، خاصة في الأحاديث الأهوائية بين الشباب والشابات (المحرمة شرعاً، والتي تجلب الويلات والمصائب على من تورط بها).

إذا لم تنته أشغالك بمخابرة عادية، فلا بد من جلسة؛ لأن الهاتف للعمل السريع فقط أو إبلاغ خبر ما.. وليس لبحث المسائل الحساسة والتفصيلية.
لا تتصل بأحد في الأوقات المحرجة (قبل السابعة صباحاً، بعد العاشرة مساءً، أول وقت الصلاة..) إلا في حالات خاصة.
لا تلح في الاتصال لعدة مرات في وقت قصير جداً.


- آداب الرحلات:


من الضروري الخروج إلى الطبيعة بين فترة وأخرى إلى الأنهار أو البحر والبرية والجبال والقرى..
إذا أردت الذهاب إلى رحلة فكن مع جماعة..
كن موافقاً أي مراعياً لمن معك، ولا تكن مخالفاً.. وتعلم من رحلتك الصبر وطول البال.
تحمل مصاريف الرحلة وتكاليفها، كما الآخرون أو أكثر..
ساعد من معك في تحضير مكان الجلوس وتهيئة الطعام وسائر الاحتياجات الأخرى.. وكن كأنك المسؤول عن الجميع، وإن لم تكن فعلاً كذلك.
قبل مغادرة المكان اجمع المخلفات في كيس وانقله إلى المحل المخصص.. واترك المكان نظيفاً.. فليكن لهذه الرحلات أثرُ طيبٌ وذكرى جميلة في النفوس.


- آداب لقاء المسؤولين:


 إذا دخلت على شخصية هامة أو مشهورة أو معروفة، فاذكر دوماً أنه بشر له ما لهم من شعور وعواطف واحساسات واحتياجات وعناصر قوة وضعف وأنه يمرض ويجوع و يعطش ويفرح ويحزن ويتألم ويخطئ، و ليس هو فوق البشر أو له خصوصيات خارقة.
عندما تجلس أمام مسؤول تذكر أنه بدأ ضعيفاً.. وأن سلطته لا تدوم له، بالغاً ما بلغت.
إذا تكلمت معه فاذكر أنه كما له هيبة، لك كرامة.
حافظ على احترامك له دون أن يصل ذلك إلى حدود التزلف والتملق.. ولا تبالغ في مدحه، فتكون كاذباً مستهزئاً فضلاً عن الإساءة له ولك.. وتأكد أن التخضع له، يسقطك من عينه، وتخسر منزلتك عنده.
راع ضيق وقته، وكثرة المراجعات لديه والارتباطات.. واعرض موضوعك أو مسألتك أو طلبك بوضوح وشجاعة.. وارض بالجواب أياً كان.. فإن كان كما تريد، اكتفِ به، وإن لم يكن كذلك، لا تنفعل ولا تغضب؛ لأن ذلك يضر أكثر مما ينفع.











ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: جريدة صدى الروضتين/ صحيفة نصف شهرية تصدر عن شعبة الإعلام في العتبة العباسية المقدسة/ العدد 289- اللجنة الاجتماعية.



[ Modified: Sunday, 10 Ṣafar 1440, 3:39 PM ]