ما هي الإسعافات الأولية للاختناق؟



ما الذي ستفعله إن تعرض أحد زملائك في العمل للاختناق؟ أو لا قدر الله تعرض إبنك لخطر بلع أي شيء يغلق المجرى التنفسي له، ويصعب مرور الهواء، مثل ابتلاع العملات والأقلام؛ أو خطأ في أبتلاع الطعام في جميع الأحوال لن تقف مكتوف الأيدي وستحاول فعل أيّ شيء لنجدتهم، لهذا تعلم الاسعافات الاولية للاختناق .
فقدان القدرة على التنفس أمر صعب جداً، لهذا فيجب الإسراع الفوري في عمل الاسعافات الاولية للاختناق ، ولا يجب أن تتأخر ولو لحظة واحدة، لأن هذا يعرض حياة المصاب للخطر، لهذا وحتى وصول سيارة الإسعاف لعمل التنفس الصناعي اللازم له، فافعل الآتي:
قم بنقل الشخص المصاب من المكان الذي سقط فيه، إلى مكان جيد التهوئة، إن كان المصاب سيدة محجبة فك الحجاب قليلاً من جهة الحلق. إن كان المصاب طفلاً، من الضروري النظر في فمه لرؤية إن كان ابتلع شيء ما مثل قلم أو عملة، ومحاولة إخراجها فوراً. يجب خلع الملابس الضيقة عند العنق والصدر، ليصل له التهوئة، إن كان المختنق قد ابتلع لسانه ، فهناك إسعافات أولية اتبعها عند بلع اللسان، ومنها جذب اللسان إلى الخارج وقم بتعديل وضعية الشخص بحيث ينام على أحد جانبيه.
الإسعافات الأولية للاختناق بسبب الغرق في فصل الصيف نجد الكثيرين يسبحون دون أن يعرفوا قواعد السباحة أو يسبحون في أماكن عميقة غير مخصصة للمبتدئين، وفي بعض الأحيان المسعف لا يكون موجود، لهذا تعلم الاسعافات الاولية للاختناق للشخص الغارق، وهي: قم بتحريك رأس الغريق بحيث يكون الرأس في الأسفل، قم برفع القدمين لأعلى. اضغط على منطقة أعلى البطن لتدفع الماء بقوة خارج الرئتين، من الأفضل أن يستنشق المصاب مواد منبهة أو رائحة قوية، وأخيراً قم بتوفير وسيلة تدفئة للغريق.









ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج نبض الصحة - الحلقة الأولى - الدورة البرامجية 47

Last modified: Friday, 7 September 2018, 7:45 AM