كيفية إسعاف المصاب بجلطة القلب




أعراض جلطة القلب:

 لكي يتم إسعاف المصاب بجلطة قلبية يجب أن يتم التعرف على أعراض جلطات القلب جيداً وهي :
 – الشعور بضيق تنفس واضح، حيث يشعر المريض وكأنه يختنق .
 – ألم في الصدر، وفي حالة جلطة القلب لا يكون ألم الصدر طبيعيآ بل يكون ألماً غير ثابت يبدأ من الصدر وينتشر في الفك والذراعين خاصة الذراع الأيسر بالتحديد، وألم الصدر في الجلطة لا يهدأ بل يظل في حالة تزايد حتى بعد لجوء المريض للراحة لا يذهب الألم ولا تقل حدته .
- سعال شديد مصحوباً بالدم، مع شعور المصاب بضيق التنفس يبدأ في حالة من السعال الحاد دون توقف وفي بعض الأحيان يصاحب السعال دماء .
 – زرقة الشفاه والوجه، تبدأ ظهور الزرقة على وجه وشفاه المريض نتيجة بداية إنقطاع الدم المصحوب بالأكسجين .
 – إنخفاض شديد في ضغط الدم، فعند حدوث جلطة بالقلب ينخفض ضغط الدم إنخفاضاً حاداً قد يؤدي بحياة المصاب على الفور .
 – تعرق وقيء، يحدث للمصاب بالجلطة حالة من العرقة الغزير كما يشعر بميلاً للقيء والغثيان .
 – إنخفاض درجة حرارة الجسم، تنخفض درجة حرارة جسم المصاب بالجلطة القلبية إنخفاضآ واضحاً ويبدأ المحيطون به يشعرون ببرودة جسدة وشحوب لونه وكأنه قارب على الموت .
 – الإغماء: بعد ظهور كل هذه الأعراض الواضحة للجلطة، يصاب المريض بحالة غياب عن الوعي، وهذه هي إشارة الخطر، حيث تعد ظاهرة الإغماء علامة على بداية تدهور الحالة وإحتمال موت المريض

ولإسعاف المصاب علينا اتباع ما يلي: 
- في حال كون المصاب لم يفقد وعيه نناديه باسمه أو نذكر جملة تثير انتباهه ونساعده على الجلوس بمكان يرفع فيه كلتا ذراعيه إلى الأعلى ولا يتحرك ابداً كما علينا أن نقوم بتدليك ساقَي المريض حتى يتم منع انتشار الجلطة في الساقين. 

أما اذا كان فاقداً للوعي فيجب الإسراع في أن نضعه بمكان مريح على جنبه ونطلب ممن حوله الالتزام بالهدوء ثم نحاول قياس ضغطه بين فترة وأخرى وعند رؤية المريض يعاني من ضيق التنفس قم بالضغط بيديك على صدره واطلب منه الهدوء وعدم الشعور بالقلق حتى يصل المسعفون.






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: برنامج نبض الصحة - الحلقة الثالثة - الدورة البرامجية 47.

Last modified: Friday, 7 September 2018, 9:33 AM