غذاء فيه منجم من الفوائد لجسم الإنسان



 أكدت الكثير من الدراسات على أهمية الرمان لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، ومن فوائده لجسم الانسان هي أنه: 


1- غني بالعديد من الفيتامينات، ومصدر هام للكثير من المعادن مثل: النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والفوسفور.. ويحتوي أيضاً على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم.


2- غني جداً بمضادات الأكسدة مثل: الفيتامينات والمعادن ومركبات أخرى.. ويعد من أغنى الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة.. فهو يقوي الجهاز المناعي، ويعمل على إزالة الشعور بالتعب، ويمد الجسم بالقوة والطاقة.


3- أكدت الأبحاث دوره في الوقاية من السرطان؛ لأنه يعمل على قتل وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، والإبقاء في نفس الوقت على الخلايا الأخرى السليمة بالجسم.


4- يعمل على الوقاية من هشاشة العظام، وأثبتت الابحاث على ان عصير الرمان قد ساهم في منع تدهور مرض الزهايمر من خلال مضادات الأكسدة التي تقلل من تراكم البروتينات الضارة نتيجة عمليات الأكسدة.


5- يعتقد الباحثون أن الرمان يعمل على منع أو ابطاء تراكم الكولسترول والدهون في الشرايين وغيرها من العوامل المرتبطة بأمراض القلب، وينصح تناول عصير الرمان الخالي من السكر، حيث أن هذا يعضد من فوائده للقلب.


6- يعد واحداً من المطهرات الطبيعية للكبد، حيث أنه ينقي الكبد والدم والأمعاء ويساعد أيضا على القضاء على الكرش عند الانسان عند تناوله بانتظام.


7- عصيره مفيد لآلام المعدة والقيء والغثيان وقرحة المعدة الناتجة من زيادة الأحماض الحارقة بها.


8- عصير الرمان مفيد جدا لصحة الجلد؛ لما يحتويه من نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية التي تزيد من صحة ونضارة الجلد.


روي عن أمير المؤمنين الامام علي (عليه السلام) أنه قال: ((كلوا الرمان بشحمه
فإنه دباغ المعدة))(1).

وعنه أيضاً(عليه السلام) أنه قال: ((أطعموا صبيانكم الرمان، فإنه أسرع لألسنتهم))(2)، 


وقال الإمام الصادق (عليه السلام): ((اطعموا صبيانكم الرمان فانه أسرع لشبابهم))(3).









ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مكارم الأخلاق – الطبرسي: ج1/ ص168.

(2) الأمالي – الطوسي: ج1/ ص411.

(3) الطفل نشوؤه وتربيته: ج26/ ص1 نقلاً عن الوسائل: ج104/ ص105/ ح107. 

(*) المصدر: جريدة صدى الروضتين/ العدد 306/ صحيفة نصف شهرية تصدر عن شعبة الإعلام في العتبة العباسية المقدسة.

منتدى الكفيل... قسم الارشادات الصحية.


Last modified: Saturday, 13 October 2018, 1:37 PM