تنظيف الأسنان يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب



خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن استخدام فرشاة الأسنان قد يقلل من مخاطر الاصابة بسكتة دماغية أو أزمة قلبية، قالت جمعية أطباء الأسنان البريطانيين إن الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية " Circulation" تؤكد على أهمية العناية بصحة الأسنان.

وقام باحثو كولومبيا بفحص مستويات البكتريا في فم 657 شخص ممن ليس لهم تأريخ مرضي مع السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية، وقام الباحثون أيضاً بقياس سمك الشريان السباتي الذي يحمل الدم من القلب إلى الدماغ بهدف التعرف على الإصابة بتصلب الشرايين.
 ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من البكتريا التي تسبب الإصابة بأمراض اللثة لديهم أيضاً زيادة في سمك الشريان السباتي حتى بعد أخذ العوامل الأخرى المسببة للإصابة بأمراض القلب في الحسبان.

  ووجد الباحثون أيضاً أن العلاقة مع تصلب الشرايين توجد فقط بالنسبة للبكتيريا المعروف
 أنها تسبب أمراض اللثة وليس البكتريا الأخرى الموجودة في الفم. 

وقال الباحثون إن تفسير هذا ربما يتمثل في أن هذه البكتريا تنتقل في مختلف أنحاء الجسم بواسطة مجرى الدم وتحفز جهاز المناعة مسببة التهاباً يسفر عن انسداد الشرايين.

وكانت العلاقة بين ضعف صحة الأسنان وتوعك صحة الأوعية الدموية قد أشير إليها من قبل، لكن الدكتور ديسفارو من قسم الصحة العامة بكلية الطب بمركز ميلمان في جامعة كولومبيا الذي قاد فريق البحث قال: "هذا هو أكبر دليل مباشر حتى الآن على أن مرض اللثة ربما يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية أو أزمة قلبية، ولأن عدوى اللثة يمكن تجنبها وعلاجها فإن العناية بصحة الفم قد يكون لها تأثير جديد وهام للغاية على صحة الأوعية الدموية". وأضاف: "سنواصل الدارسة لتحديد ما إذا كان تصلب الشرايين سيستمر مع الوقت ولمعرفة ما إذا كان يرتبط بالتحديد بمرض اللثة"، وهذا يؤكد أيضا على أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم بمعجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد لتقليل خطر الاصابة بأمراض اللثة وتحسين صحة الأسنان عموما".










ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: نشرة الكفيل(نشرة أسبوعية ثقافية تصدرها وحدة النشرات في العتبة العباسية المقدسة)/ العدد 20.
Last modified: Friday, 26 October 2018, 10:24 AM