الثوم يعزز مناعة الرجال ضد سرطان البروستات والطماطم تزيد تأثيره الإيجابي


توصل الباحثون الأوربيون من معهد السرطان الوطني، في بثيسدا، إلى أن نسبة الإصابة بسرطان البروستات بين الرجال، الذين يستهلكون الكثير من الثوم والبصل والكراث، تنخفض بشكل ظاهر مقارنة مع الذين لا يأكلون الثوم.


وتقول الدراسة، التي شملت 238 رجلاً مصاباً بسرطان البروستات، و471 رجلاً سليماً، وقارنت عاداتهم في التغذية، أن الثوم عزز مناعة الرجال ضد سرطان البروستات.


وتشير الدراسة بالأرقام إلى أن الرجال الذين يأكلون أكثر من 10 غم من النباتات الزنبقية يومياً، تنخفض لديهم حالات الإصابة بسرطان البروستات إلى النصف، بالمقارنة مع الرجال الذين يستهلكون أقل من 2.2 غم من الزنبقيات يومياً، وهناك بالطبع فرق بين تأثير مختلف أصناف النباتات الزنبقية، وثبت من جديد أن الثوم أفضلها في هذا المجال، حيث ثبت أن سرطان البروستات هو أقل بين مستهلكي الثوم، مما هو بين مستهلكي الكراث والبصل.


 وربما أن من المستحسن، ولمضاعفة تأثير الثوم، أن يجري تعاطيه مع مرقة الطماطم ، لأن الأخيرة لا تقل شأناً عن الثوم في وقاية الرجال من أمراض البروستات، وتشير العديد من الدراسات، الى دور الطماطم ومنتجاتها في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات. ويكمن سر فاعلية هذا النبات ضد السرطان، في محتوياته العالية من مادة ليكوبين المضادة للتأكسد، وهي مادة تؤهله ليس للوقاية من سرطان البروستات فحسب، إنما لتعزيز العلاج ضده أيضاً. 


وعمل الباحثون في دراسة حول الطماطم، على تغذية 32 مصاباً بسرطان البروستات الادينومي بالمعكرونة، المعدة بمعجون الطماطم (30 مغم لايكوبين في اليوم)، وأجريت التجربة على المرضى قبل اخضاعهم لعمليات استئصال البروستات، وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن انسجة البروستات حساسة أكثر من غيرها تجاه المواد المؤكسدة، لهذا فإن لايكوبين كانت أكثر تأثيراً في الورم السرطاني، وعملت الطماطم على رفع نسبة مادة لايكوبين في النسيج السرطاني قبل إجراء العمليات الجراحية.




















ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: نشرة الكفيل، نشرة أسبوعية تصدر عن شعبة الدراسات والنشرات في العتبة العباسية المقدسة/ العدد 43.

Last modified: Sunday, 10 February 2019, 4:43 PM